اخبار عالمية

مسؤول أممي: الحرب الروسية .. تهدد الأمن الغذائي العالمي

حذر ميروسلاف ينتشا مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون أوروبا ووسط آسيا والأمريكيتين، اليوم، من مواصلة استهداف روسيا للبنية التحتية الأوكرانية المرتبطة بالحبوب في موانئ البحر الأسود ونهر الدانوب، معتبرا هذا الأمر “خطرا حقيقيا يهدد الأمن الغذائي العالمي”.

وقال ينتشا، خلال إفادة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي اليوم، إن الهجمات التي تستهدف المدنيين وبنيتهم التحتية، بما في ذلك ما هو ضروري لإنتاج وتوزيع الغذاء، محظورة بموجب القانون الدولي، مشددا على أن العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، التي تنتهك ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي، ما زالت تتسبب في معاناة “هائلة” للشعب الأوكراني الذي يواجه يوميا تكثيفا للهجمات ضد السكان والبنية التحتية المدنية.

وأعرب المسؤول الأممي عن قلقه بشأن تقارير إجراء روسيا “لما يسمى بالانتخابات في مناطق في أوكرانيا تخضع مؤقتا للسيطرة العسكرية الروسية”، مشيرا إلى أن الانتخابات التي تستعد روسيا لتنظيمها في المناطق التي تسيطر عليها بجنوب وشرق أوكرانيا “ليس لها أي أساس قانوني”.

وأكد التزام الأمم المتحدة التام بسيادة واستقلال ووحدة أوكرانيا وسلامة أراضيها داخل الحدود المعترف بها دوليا، والممتدة إلى مياهها الإقليمية، مذكرا بما قاله أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة مرارا بشأن الحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى تحقيق السلام العادل والدائم في أوكرانيا، بما يتوافق مع ميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي وقرارات الجمعية العامة.

جدير الذكر أن روسيا زادت من وتيرة هجماتها الجوية على البنية التحتية الأوكرانية لتصدير الحبوب على نهر الدانوب وفي ميناء /أوديسا/ منذ منتصف يوليو الماضي عندما انسحبت من الاتفاق الذي توسطت فيه الأمم المتحدة، وسمح بتصدير الحبوب بشكل آمن عبر البحر الأسود.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى