منوعات

تطوير زجاج نقي .. للأعمال البصرية والضوئية

تمكن علماء روس من تطوير زجاج نقي مخصص للضوئيات، ويتميز بخصائص فريدة ويتوقع استخدامه على نطاق واسع في مختلف مجالات العلوم والتكنولوجيا.

ونشرت نتائج الدراسة في مجلة “إينورغانيك كيميستري كومونيكاتيونس” (Inorganic Chemistry Communications) العلمية الدولية.

وأفاد باحثون من جامعة “نيجني نوفغورود (لوباجفسكي) “بأنه عند إنتاج زجاجات التيلوريت، فإن الخطوة المهمة هي تنقية المكونات الأولية من ذرات العناصر الانتقالية والدخيلة. وقد تم تطوير طريقة تمكن من الحصول على مركبات عالية النقاء ذات محتوى منخفض من هذه الشوائب من قبل جامعة نيجني نوفغورود الروسية، حيث تم استخدام هذه المركبات للحصول على زجاجات تيلوريت نقية عن طريق صهرها ثم تبريدها”.

وأوضح الباحثون أنهم في كل مرحلة كانوا يتحكمون في درجة النقاء باستخدام طرق خاصة، مشيرين إلى أنه تم فحص العينات التي تم الحصول عليها عن طريق تحليل الطور بالأشعة السينية لتحديد وجود الطورين الزجاجي والبلوري.

وقال أوليغ زامياتين مدير المشروع الأستاذ المشارك بقسم الكيمياء غير العضوية في كلية الكيمياء في الجامعة، إن الفريق العلمي قد تمكن من تحقيق انخفاض كبير في التأثير السلبي للشوائب المختلفة، بفضل الطريقة المطورة لتنقية المواد الأولية من خلال إجراء الأبحاث في إطار مشروع مؤسسة العلوم الروسية، ويمكن ذلك من زيادة شفافية الزجاجات التي تتم دراستها بشكل كبير في النطاقين المرئي والقريب من الأشعة تحت الحمراء من الطيف.

وأضاف أن الفريق العلمي قام بعمل مكثف لدراسة سلوك ذرات العناصر الانتقالية (النحاس والحديد والنيكل والكروم وغيرها) في مصفوفة زجاج التيلوريت وحصل على معلومات أساسية تتعلق ببنيتها الإلكترونية ومعاملات الامتصاص.

وحاليا، يقوم الكيميائيون بتطوير طريقة لتصنيع موجهات الألياف الضوئية استنادا إلى زجاج التيلوريت مع فقد بصري منخفض. وبالإضافة إلى ذلك، ووفقا لباحثي جامعة “لوباجيفسكي”، فإنهم يعتزمون الحصول على “زجاجات مثبطة” من أجل توليد الإشعاع من أيونات العناصر الأرضية النادرة لإنشاء ألياف الليزر.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى