اقتصاد

الأسهم الأوروبية تتراجع .. وسط ترقب اجتماعات البنوك المركزية

تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية في مستهل تعاملات اليوم الاثنين، حيث يستعد المستثمرون لعدد من اجتماعات البنوك المركزية الرئيسية حول العالم هذا الأسبوع وعلى رأسها اجتماع “الفيدرالي الأمريكي” وبنك إنجلترا.

وتراجع مؤشر داكس في ألمانيا بنسبة 0.2%، كما انخفض مؤشر كاك في فرنسا بنسبة 0.2%. وهبط مؤشر “فوتسي 100” في المملكة المتحدة بنسبة 0.1%.

وتتركز الأنظار هذا الأسبوع على نتائج الاجتماع الأخير للاحتياطي الفيدرالي، الذي يتوقع أن يبدأ في خفض أسعار الفائدة ما بين 5.25% و 5.5% الذي ظل قائما عليها خلال الأشهر الـ14 الماضية، وفق موقع “انفيستنج” المعني بالشأن الاقتصادي العالمي.

ومن جانبهم، أشار مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي إلى خفض الفائدة بشكل واسع، مع استمرار تراجع التضخم في الولايات المتحدة، حيث انخفض الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ فبراير 2021.

لكن المستثمرين سيركزون على حجم الخفض والإرشادات التي سيقدمها رئيس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول بشأن المسار المستقبلي للسياسة النقدية.

ويعقد أيضا اجتماع بنك إنجلترا هذا الأسبوع، وسط مزيد من الغموض حول قرار السياسة النقدية وذلك بعد بدء خفض أسعار الفائدة في أغسطس، لأول مرة منذ أربع سنوات.

تأتي هذه التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة في ظل اقتصاد عالمي باهت خاصة في المنطقة الآسيوية، بعدما أظهرت البيانات التي صدرت خلال عطلة نهاية الأسبوع أن الإنتاج الصناعي الصيني ومبيعات التجزئة انخفضا أقل من المتوقع في أغسطس، كما ارتفعت معدلات البطالة، بينما استمرت أسعار المنازل في الانخفاض للشهر الثالث على التوالي.

 

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى