منوعات

اليونسكو تختار مدينة الرباط المغربية .. عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو اليوم، عن اختيار مدينة الرباط المغربية عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026.

وأوضحت المنظمة الأممية في بيان لها، أن اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، جاء بناء على توصية من اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية”، وباعتبار أن الرباط تشكل ملتقى ثقافيا هاما، حيث يسهم الكتاب في نقل المعارف والفنون بكل تنوعها.

وأشارت إلى أنه مع وجود 54 دار نشر، وثالث أكبر معرض دولي للكتاب والنشر في إفريقيا، وزيادة عدد المكتبات، فإن صناعة الكتاب لا تعتبر فقط عنصرا حيويا في الاقتصاد الإبداعي للمدينة، بل تعد أيضا محركا قويا لتعزيز ديمقراطية المعرفة.

وذكرت اليونسكو أن عام الاحتفال بهذا الحدث سيبدأ من يوم 23 أبريل 2026، تزامنا مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف، حيث ستقدم الرباط سلسلة من الإجراءات لتعزيز الوصول إلى الكتاب ودعم صناعة النشر المحلية.

وتلتزم المدن التي يتم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب من قبل اليونسكو بالترويج للكتاب والقراءة لجميع الأعمار والفئات، داخل حدودها الوطنية وخارجها، وتنظيم برنامج من الأنشطة خلال السنة.

جدير بالذكر أن الرباط تعد المدينة السادسة والعشرين التي يتم اختيارها عاصمة عالمية للكتاب منذ عام 2001.

وتتكون اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية لليونسكو من ممثلين عن الاتحاد الأوروبي والدولي لبائعي الكتب، والمنتدى الدولي للمؤلفين، والاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات، والاتحاد الدولي للناشرين واليونسكو.

Follow us on Google News Button

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى