البحيرة تطلق حملة موسعة للقضاء على المقالب العشوائية ورفع 6000 طن
أطلقت محافظة البحيرة حملة موسعة تُعد من أكبر الحملات البيئية بالمحافظة، تستهدف القضاء على المقالب العشوائية وبؤر تراكم المخلفات، في إطار خطة شاملة لرفع كفاءة منظومة النظافة وتحسين المظهر الحضاري والبيئي بمختلف المراكز والمدن.
رفع تراكمات “كوم بلاج” واستغلال 66 فدانًا للتنمية
تركزت أعمال الحملة على رفع التراكمات من مقلب “كوم بلاج” العشوائي التابع لمركز إدكو، والذي يُعد من أكبر بؤر تجمع المخلفات بالمنطقة، وذلك تمهيدًا لإعادة استغلال المساحة التي تُقدر بنحو 66 فدانًا بشكل أمثل يخدم الأهداف التنموية والبيئية بالمحافظة،ويأتي ذلك ضمن رؤية المحافظة لإعادة توظيف الأراضي التي كانت تمثل بؤر تلوث بيئي وتحويلها إلى فرص تنموية وخدمية تعود بالنفع على المواطنين.
6000 طن مخلفات خلال 3 أيام
شهدت أعمال الحملة رفع أكثر من 6000 طن من المخلفات خلال 72 ساعة فقط، من خلال الدفع بعدد كبير من المعدات الثقيلة، شملت حفارات ولوادر وسيارات نقل حمولة 20 طن، بمشاركة الوحدات المحلية المجاورة.
وأكدت الجهات التنفيذية بالبحيرة أن المستهدف الإجمالي من الموقع يصل إلى نحو 40 ألف طن من المخلفات، يتم العمل على رفعها بشكل تدريجي حتى الانتهاء الكامل من إزالة التراكمات، والتخلص منها عبر مصنع تدوير المخلفات وفق منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات.
تنسيق كامل بين الجهات التنفيذية ودعم بالمعدات
وجّهت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، الإدارة المتكاملة للمخلفات بديوان عام المحافظة، برئاسة المهندس خالد منيسي، بضرورة التنسيق الكامل مع الوحدات المحلية وتوفير كافة المعدات والإمكانات اللازمة لضمان سرعة إنجاز الأعمال وتحقيق أعلى معدلات التنفيذ،وأكدت المحافظ استمرار العمل على مدار الساعة لحين الانتهاء الكامل من رفع كافة التراكمات بالموقع، بما يضمن القضاء النهائي على هذه البؤرة العشوائية.
خطة شاملة للقضاء على البؤر العشوائية بالمحافظة
وأشارت محافظة البحيرة إلى أن هذه الحملة تأتي ضمن خطة متكاملة تم إعدادها لحصر جميع بؤر المخلفات بالمراكز والمدن المختلفة، ووضع جدول زمني للتعامل معها تدريجيًا، بما يحقق تحسينًا ملموسًا في مستوى النظافة وجودة الحياة للمواطنين.
إنجازات سابقة ضمن ملف النظافة
وكانت المحافظة قد نجحت خلال الشهر الماضي في إزالة واحدة من أكبر بؤر المخلفات بمدينة دمنهور، الواقعة بجوار شركة مياه الشرب والصرف الصحي، ضمن سلسلة حملات مستمرة تستهدف القضاء على المقالب العشوائية في مختلف المناطق.
وتواصل محافظة البحيرة جهودها في تطوير منظومة إدارة المخلفات، بما يتماشى مع توجهات الدولة نحو تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.


اقرأ أيضاً:
- "صديق" يكشف أمام النواب عن خطط صندوق التنمية الحضرية لتطوير المناطق العشوائية
- قريبًا.. صدور كتاب «أبعد من مجرد فيلم» للكاتبة إيمان مكاوي
- ضبط مخالفات للنفايات الطبية بالفيوم وإجراءات قانونية ضد أحد المعامل
- محافظ قنا يتفقد مصنع تدوير المخلفات بقوص ويشدد على رفع كفاءة التشغيل
- محافظ البحيرة: رفع ٦٠٠ طن مخلفات وإنهاء التراكمات بالمحطة الوسيطة بكفر الدوار لأول مرة منذ سنوات
ما رأيك في هذا الخبر؟