موعد زيادة المعاشات بنسبة 15%.. أعرف هتقبض كام
يستعد ملايين أصحاب المعاشات لاستقبال زيادة المعاشات الجديدة البالغة 15%، اعتبارًا من الأول من يوليو 2026، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار حزمة إجراءات تستهدف تعزيز مظلة الحماية الاجتماعية والتخفيف من الأعباء المعيشية عن المستفيدين.
الهيئة: جميع التجهيزات مكتملة لصرف زيادة المعاشات في موعدها
أكد اللواء جمال عوض، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الهيئة أتمت جميع استعداداتها لتطبيق زيادة المعاشات الجديدة، بما يضمن صرف المستحقات في مواعيدها المقررة دون أي معوقات، مشيرًا إلى أن عدد المستفيدين من زيادة المعاشات يبلغ نحو 11.5 مليون صاحب معاش ومستحق على مستوى الجمهورية، وأن التكلفة السنوية لتطبيقها تصل إلى نحو 70 مليار جنيه. وأوضح أن الحد الأقصى لقيمة زيادة المعاشات يبلغ 2505 جنيهات وفقًا للقواعد المنظمة.



وسائل صرف زيادة المعاشات
تتعدد قنوات صرف زيادة المعاشات الجديدة لتشمل فروع البنوك ومكاتب البريد وماكينات الصراف الآلي، إضافة إلى المحافظ الإلكترونية، ضمن خطة الهيئة للتوسع في وسائل الصرف الإلكترونية وتقديم خدمات أكثر كفاءة للمواطنين.
أموال التأمينات في أمان.. وعائد استثماري تاريخي
طمأن رئيس الهيئة أصحاب المعاشات بشأن مستقبل أموالهم، مؤكدًا أن الهيئة تعمل وفق خطط استراتيجية طويلة الأجل تضمن الاستدامة المالية، كاشفًا أن الهيئة حققت معدل عائد استثماري بلغ 18.5% خلال العام الماضي، وهو الأعلى في تاريخ التأمينات الاجتماعية، فيما بلغ إجمالي العائد الاستثماري لصندوق استثمار أموال التأمينات نحو 1024 مليار جنيه.
الصرف يتجاوز 600 مليار جنيه العام المقبل
كشف عوض خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" أن الهيئة صرفت نحو 498 مليار جنيه معاشات خلال عام 2025، متوقعًا أن يصل الإجمالي إلى 530 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، وأن يتجاوز 600 مليار جنيه في العام التالي نتيجة تزايد أعداد المستحقين. وأكد أن القانون يُلزم بوضع توقعات تمتد لـ50 عامًا قادمة يُعدّها خبراء دوليون متخصصون، لضمان استدامة النظام التأميني وحماية حقوق أصحاب المعاشات على المدى البعيد.
ما رأيك في هذا الخبر؟