مجلس المشاركة المصري البريطاني يبحث دعم النمو الاقتصادي والتجارة البينية
عُقد اجتماع مجلس المشاركة بين جمهورية مصر العربية والمملكة المتحدة، برئاسة مشتركة بين وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، ووزيرة الخارجية وشئون الكومنولث والتنمية البريطانية، حيث أكد الجانبان قوة ومتانة الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، والحرص على تعزيز التعاون في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.
تعزيز التعاون الاقتصادي والتنمية المستدامة
اتفق الوزيران على أهمية دفع التعاون الاقتصادي وتحقيق الازدهار المشترك، مع التركيز على مجالات النمو الأخضر، ومواجهة تغير المناخ، وتسريع التحول نحو الطاقة النظيفة، بما يدعم أهداف التنمية المستدامة للطرفين.
التعاون في الهجرة ومكافحة الجريمة المنظمة
وشدد الجانبان على تعزيز التعاون في ملف الهجرة، ومعالجة أسبابها الجذرية، إلى جانب دعم التنسيق في إدارة الحدود ومكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، بما يساهم في تعزيز الأمن والاستقرار.
التجارة والاستثمار في القطاع الزراعي
كما أعرب الجانبان عن تطلعهما للانتهاء من مراجعة التعريفات الجمركية، بما ينعكس إيجابًا على تنمية التجارة والاستثمار، خاصة في القطاع الزراعي بين البلدين.
التشاور حول القضايا الإقليمية والدولية
وعقب الاجتماع، تبادل الوزيران الرؤى حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، والأوضاع في السودان، ومضيق هرمز، ومنطقة القرن الأفريقي، مؤكدين أهمية استمرار التنسيق المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية.
وزراء خارجية مصر والأردن والعراق يعقدون اجتماعاً لآلية التعاون الثلاثي
في سياق آخر، عقد د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج، وأيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشئون المغتربين بالمملكة الأردنية الهاشمية، وفؤاد حسين نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية جمهورية العراق، اجتماعاً لآلية التعاون الثلاثي بين مصر والأردن والعراق، اليوم الاثنين، على هامش أعمال الدورة العادية المستأنفة ال١٦٥ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري المنعقدة بالعاصمة الأردنية عمان.
أكد الوزير عبد العاطي خلال الاجتماع الأهمية البالغة لآلية التعاون الثلاثي باعتبارها إطاراً هاما للتكامل الإقليمي، مشيراً إلى ما تتيحه من فرص للاستفادة من المقومات والإمكانيات للدول الثلاث بما يخدم مصالحها. وشدد على ضرورة ترجمة الإرادة السياسية إلى مشروعات عملية في مجالات التجارة والصناعة والطاقة والربط الكهربائي والزراعة والنقل، وتنفيذ مخرجات اللجان الفنية المنبثقة عن الآلية، بما يفتح آفاقاً أرحب للشراكة والتكامل بين الدول الثلاث ويدعم جهود التنمية.
واختتم عبد العاطي بالتأكيد على التزام مصر بدعم مسار آلية التعاون الثلاثي وضمان انتظام اجتماعاتها، بما يعزز التعاون بين مصر والأردن والعراق ويدعم العمل العربي المشترك.
اقرأ أيضاً:
- وزير الخارجية يلتقي عدداً من نظرائه العرب على هامش اجتماع مجلس جامعة الدول العربية
- الأزهر يعلن استعداده لافتتاح مركز لتعليم العربية في جيبوتي وتعزيز التعاون العلمي
- رئيس الوزراء يستقبل وزير خارجية أوزبكستان
- وزير الخارجية يبحث مع نظيره السلوفيني سبل تعزيز التعاون الاقتصادي
- وزير الطيران يبحث دعم قطاع الطيران بالسودان
ما رأيك في هذا الخبر؟