السيسي يوجه بتوطين صناعة الوحدات البحرية وتعزيز التصدير
اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، ومصطفى الدجيشي رئيس مجلس إدارة شركة ترسانة جنوب البحر الأحمر.
وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس اطّلع، خلال الاجتماع، على معدلات الملاحة في عبور قناة السويس خلال العام المالي ٢٠٢٦/٢٠٢٥، وكذا معدلات الإنجاز والجدول الزمني المُحدد لتدشين الوحدات البحرية الجديدة خلال الفترة المقبلة، مؤكداً ضرورة مواصلة العمل على توطين صناعة الوحدات البحرية لتلبية الاحتياجات الوطنية داخل القناة والموانئ المصرية، وخدمة قطاعات النقل النهري، والانفتاح على الأسواق الخارجية للتصدير بالشراكة مع القطاع الخاص. كما وجّه سيادته بضرورة الالتزام بأعلى معايير الجودة، ومراعاة الإطار الزمني المحدد لإنهاء الأعمال، مع تطبيق اشتراطات السلامة والصحة المهنية، وضمان التدريب المستمر للعمالة الفنية.
وأضاف السفير محمد الشناوي، المتحدث الرسمي، أن الرئيس تابع كذلك مستجدات أعمال تجهيز مصنعي الفايبر جلاس بشركة قناة السويس للقوارب الحديثة، بالشراكة بين هيئة قناة السويس وشركة ترسانة جنوب البحر الأحمر، حيث اطّلع على أعمال بناء عدد من القوارب المصنوعة من الفايبر جلاس، والتي شملت الانتهاء من بناء بدن ثلاثة لنشات رحلات لخدمة السياحة البحرية والنيلية.
وأوضح المتحدث الرسمي أن الاجتماع شهد أيضاً استعراض الموقف التنفيذي لأعمال بناء سلسلة من اثنتي عشرة سفينة صيد أعالي البحار من طراز “رزق”، وفق أحدث التكنولوجيا العالمية، إلى جانب متابعة مستجدات تصنيع أتوبيس نهري بسعة ستين راكباً للعمل لصالح محافظة القاهرة. كما تابع الرئيس تطورات بناء القاطرات البحرية من طراز “عزم” بقوة شد تسعين طناً، مؤكداً ضرورة الالتزام بكافة معايير الجودة والأمان.
يذكر أنه في وقت سابق، استقبل الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، السفير Aidan O'Hara، سفير دولة أيرلندا بالقاهرة، لبحث تعزيز سبل التعاون المشترك، وذلك بمقر الهيئة بمبنى الإرشاد بالإسماعيلية.
في مستهل اللقاء، أعرب الفريق أسامة ربيع عن اعتزازه بما تشهده العلاقات المشتركة بين مصر وآيرلندا من تقارب، مُثمنا حرص الجانب الأيرلندي على توثيق التعاون مع هيئة قناة السويس في مجالات عدة باعتبارها الشريان الرائد والمحوري لحركة التجارة بين الشرق والغرب.
خلال اللقاء، استعرض الفريق أسامة ربيع مستجدات الأوضاع الراهنة في المنطقة وتأثيراتها المباشرة على حركة التجارة الدولية ومن ثم قناة السويس.
وفي هذا الصدد، أكد الفريق أسامة ربيع أن هيئة قناة السويس تواصل جهودها المكثفة للتعامل بمرونة مع التحديات الجيوسياسية المختلفة عبر تقديم حزمة متكاملة من الخدمات الملاحية والبحرية النوعية التي تلبي احتياجات السفن العابرة، مشيراً إلى أن الهيئة تمضي قدماً في تنفيذ استراتيجيتها الطموحة نحو تطوير المجرى الملاحي وأسطولها البحري بما يُحقق أعلى معدلات الأمان والسلامة البحرية للسفن العابرة.
من جانبه أعرب السفير Aidan O'Hara السفير الأيرلندي بالقاهرة عن تقدير بلاده البالغ للدور الحيوي والاستراتيجي الذي تلعبه قناة السويس في دعم الاقتصاد العالمي، مشيداً برؤية الإدارة المصرية في تطوير القناة بشكل مستدام، ليكون ركيزة للتجارة الدولية لاسيما بين أوروبا والصين ودول شرق آسيا.
في ختام الزيارة قدم الفريق أسامة ربيع رئيس الهيئة درع قناة السويس الجديدة إلى السفير الأيرلندي، تلاها قيام السفير بجولة بحرية في قناة السويس الجديدة ومتحف قناة السويس لرؤية حجم الإنجاز على الواقع.


اقرأ أيضاً:
- القوات المسلحة تهنئ رئيس الجمهورية بمناسبة الاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو
- قناطر أسيوط الجديدة تتصدر قائمة أكبر المنشآت المائية المنفذة في عهد الرئيس السيسي
- برلماني: قرار زيادة المعاشات 15% يعكس التزام الدولة بصون كرامة المواطن المصري
- برلمانية: زيادة المعاشات بنسبة 15% تعكس التزام الدولة بحماية الفئات الأولى بالرعاية
- السيسي: مصر تستضيف أكثر من 10 ملايين و500 ألف أجنبي ومهاجر ولاجئ من جنسيات مختلفة
ما رأيك في هذا الخبر؟