عاجل
أطعمة تضر هضم طفلك.. كيف تحميه من آثار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية؟محمد صلاح يصنع طفرة تاريخية في اشتراكات طرابزون سبور9 حالات اشتباه تسمم غذائي عقب تناول وجبة كبسة داخل منزل بسوهاجالذهب يتراجع في مصر لليوم الثاني.. وعيار 21 يسجل 6265 جنيهًاالنيابة تأمر بحبس متهم بقتل ابنته و3 من أسرة مطلقته في 15 مايوموعد تطبيق التوقيت الشتوي 2026 في مصرإحباط محاولة تهريب 77 طن قمح محلي داخل مقطورة بطهطاالرئيس السيسي وزيلينسكي يبحثان تعزيز التعاون بين مصر وأوكرانيا ومستجدات الأوضاع الإقليميةضبط صانعة محتوى بالإسكندرية بتهمة نشر فيديوهات مخالفة للآداب العامةمحمد شريف يرحل عن الأهلي.. المهاجم المصري يبدأ تجربة جديدة مع الزوراء العراقيأطعمة تضر هضم طفلك.. كيف تحميه من آثار الوجبات السريعة والمشروبات الغازية؟محمد صلاح يصنع طفرة تاريخية في اشتراكات طرابزون سبور9 حالات اشتباه تسمم غذائي عقب تناول وجبة كبسة داخل منزل بسوهاجالذهب يتراجع في مصر لليوم الثاني.. وعيار 21 يسجل 6265 جنيهًاالنيابة تأمر بحبس متهم بقتل ابنته و3 من أسرة مطلقته في 15 مايوموعد تطبيق التوقيت الشتوي 2026 في مصرإحباط محاولة تهريب 77 طن قمح محلي داخل مقطورة بطهطاالرئيس السيسي وزيلينسكي يبحثان تعزيز التعاون بين مصر وأوكرانيا ومستجدات الأوضاع الإقليميةضبط صانعة محتوى بالإسكندرية بتهمة نشر فيديوهات مخالفة للآداب العامةمحمد شريف يرحل عن الأهلي.. المهاجم المصري يبدأ تجربة جديدة مع الزوراء العراقي
schedule السبت 15 أغسطس 2026 ٢ ربيع الأول ١٤٤٨ هـ
الخبر لايف
منوعات 2 2 دقيقة

دراسة علمية: استخدام سماعات ضعف السمع .. يخفض خطر الوفاة المبكرة

person نبيل فكري
schedule
دراسة علمية: استخدام سماعات ضعف السمع .. يخفض خطر الوفاة المبكرة
توصلت دراسة علمية حديثة أجراها علماء أمريكيون في كلية /كيك للطب/ بجامعة /كاليفورنيا الجنوبية/ إلى أن علاج ضعف السمع، عن طريق استخدام المعينات السمعية، يخفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة. ووفقا للتجربة التي قام بها الباحثون أثناء الدراسة على بيانات 10 آلاف شخص يعاني نحو 1800 منهم من ضعف شديد بالسمع، ومتابعة معدل الوفيات بينهم خلال فترة التجربة، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل العمر والدخل والتعليم والتاريخ الطبي ودرجة ضعف السمع للمشاركين. وأظهرت النتائج أنه نحو 237 من المصابين بضعف السمع أشاروا إلى أنهم يستخدمون المعينات السمعية (سماعات ضعف السمع) مرة واحدة على الأقل في الأسبوع، في حين أن 1483 شخصا لم يستخدموا هذه الأجهزة مطلقا، بالإضافة إلى أن استخدام المعينات السمعية ساعد في خفض خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة. وقالت الدكتورة جانيت تشوي، الأستاذة المساعدة في طب الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة السريرية بالجامعة: " أن ما وجدناه هو أن هناك انخفاضا في خطر الوفاة المبكرة بنسبة 24 في المائة لدى الأشخاص الذين يستخدمون المعينات السمعية"، مضيفة: " أن هذه النتائج تؤكد على أن فقدان السمع وطول العمر مرتبطان، إلى جانب إن الدراسات السابقة أظهرت وجود صلة بين ضعف السمع والضعف البدني". وأشارت تشوي إلى أن هناك أدلة على أن ضعف السمع غير المعالج يمكن أن يؤدي إلى العزلة الاجتماعية وانخفاض النشاط البدني والوظيفة الإدراكية، حيث أن الدراسة التي نشرت العام الماضي أكدت ماتوصلنا له في الدراسة الحالية أن سماعات ضعف السمع قد تكون أداة مهمة في الجهود المبذولة لمنع التدهور المعرفي والخرف وتقليل الوفاة المبكرة. يذكر أن منظمة الصحة العالمية أكدت أن أكثر من 430 مليون شخص في أنحاء العالم يعانون من ضعف في السمع، مشيرة إلى أن هذا العدد قد يرتفع إلى نحو 700 مليون بحلول عام 2050، غالبيتهم في الدول منخفضة ومتوسطة الدخل.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe