كتب – محمد جرامون:
هل أصبحت مهنة المايسترو في خطر بعد أن ظهرت فرقة موسيقية تضم أكثر من ستين موسيقياً يقودها روبوت مصنوع في كوريا الجنوبية خلال حفلة أقيمت في سيول أمام جمهور ملأ القاعة بالكامل؟ .. هذا السؤال يطرح نفسه بعد أن خرج الروبوت EveR 6 من مصعد ليطل على خشبة المسرح الوطني الكوري، واستدار نحو الجمهور قبل أن ينحني أمامه، وسط هتافات حوالى 950 متفرجا، وطوال عرضه، ثبّت الروبوت عينيه الزرقاوين على الموسيقيين، من دون أن يرمش، وهز رأسه على إيقاع الموسيقى.
وقال كيم جي مين، وهو طالب موسيقى يبلغ 19 عاما، “جئت إلى هنا لأعرف عما إذا كان بإمكان الروبوت أن ينجح في المهمة من دون أي خطأ. لكني وجدتُ أنه في انسجام تامّ مع الموسيقيين، لقد كان عالما جديدا بالكامل بالنسبة لي”.
هذه الحفلة الأولى من نوعها في كوريا الجنوبية حيث صمم Ever 6، وجرى تطوير هذا الروبوت بواسطة المعهد الكوري للتكنولوجيا الصناعية، وهو مؤسسة عامة، وقد تمت برمجته لتكرار حركات قائد أوركسترا حقيقي باستخدام تقنية التقاط الحركة، والتي تسجل وقفات البشر واستداراتهم عبر أجهزة استشعار، ومع ذلك، فإن الروبوت غير قادر على السمع أو الارتجال في الوقت الفعلي، ويعمل مطورو هذه التقنية حتى يتمكن الروبوت في نهاية المطاف من أداء حركات غير مبرمجة مسبقاً، حسبما أكد لي دونغ ووك، وهو المهندس الذي ابتكره.
وقال سونغ جو-هو، وهو صحفى موسيقي حضر الحفلة، إن القدرة على الارتجال والتواصل مع الموسيقيين في الوقت الفعلي ستكون خطوة كبيرة إلى الأمام، وأشار إلى أن الروبوت “يجب أن يكون قادرا على الارتجال في الوقت الحقيقي عندما يرتكب الموسيقيون خطأ أو عندما يحدث خطأ ما”.