عاجل
موعد صلاة العشاء غدًا الجمعة 14 أغسطس 2026.. تعرف على توقيت الأذان في المحافظاتسعر الذهب اليوم الجمعة 14 أغسطس 2026.. عيار 21 يفاجئ السوققطع المياه عن 8 مناطق بالقاهرة 8 ساعات.. اعرف الموعد والأماكنالأوقاف تفتتح 14 مسجدًا غدًا.. وخطبة الجمعة عن «الإحسان إلى المحتاجين»إنقاذ 8 أشخاص بعد سقوط سيارة في مياه بحر فاقوس بالشرقيةخطة جديدة لتطوير الشحن الجوي في مصر.. زيادة الأسطول إلى 6 طائرات ورفع كفاءة المطاراتحالة الطقس اليوم الجمعة 14 أغسطس 2026.. حرارة شديدة وأجواء رطبة على أغلب الأنحاءضبط 2000 كيس سكر تمويني ناقص الوزن في أسوانبالأسماء.. ضحايا حريق مول أربيلا بلازا بالتجمع الخامسلطلاب الشهادات المعادلة.. التعليم العالي تتيح حساب المجموع الاعتباري إلكترونيًاموعد صلاة العشاء غدًا الجمعة 14 أغسطس 2026.. تعرف على توقيت الأذان في المحافظاتسعر الذهب اليوم الجمعة 14 أغسطس 2026.. عيار 21 يفاجئ السوققطع المياه عن 8 مناطق بالقاهرة 8 ساعات.. اعرف الموعد والأماكنالأوقاف تفتتح 14 مسجدًا غدًا.. وخطبة الجمعة عن «الإحسان إلى المحتاجين»إنقاذ 8 أشخاص بعد سقوط سيارة في مياه بحر فاقوس بالشرقيةخطة جديدة لتطوير الشحن الجوي في مصر.. زيادة الأسطول إلى 6 طائرات ورفع كفاءة المطاراتحالة الطقس اليوم الجمعة 14 أغسطس 2026.. حرارة شديدة وأجواء رطبة على أغلب الأنحاءضبط 2000 كيس سكر تمويني ناقص الوزن في أسوانبالأسماء.. ضحايا حريق مول أربيلا بلازا بالتجمع الخامسلطلاب الشهادات المعادلة.. التعليم العالي تتيح حساب المجموع الاعتباري إلكترونيًا
schedule الجمعة 14 أغسطس 2026 ١ ربيع الأول ١٤٤٨ هـ
الخبر لايف
منوعات 2 2 دقيقة

الشاي مكافح للشيخوخة .. وهذا ما تفعله 3 أكواب يومياً

person نبيل فكري
schedule
الشاي مكافح للشيخوخة .. وهذا ما تفعله 3 أكواب يومياً
قال العلماء إن تناول 3 أكواب من الشاي كل يوم، مفيد مكافحة الشيخوخة، وفحص الباحثون بيانات ما يقرب من 14000 متطوع بريطاني وصيني، ووجدوا أن "الاستهلاك المعتدل للشاي" له "أقوى فوائد فى مكافحة الشيخوخة" .
ووفقا لما ذكرته صحيفة ديلى ميل البريطانية وجدت دراسة أن تناول 3 أكواب من الشاي يومياً يمكن أن يبطئ الشيخوخة البيولوجية، ويعتقد الباحثون الصينيون أن الفوائد الواضحة لمكافحة الشيخوخة قد ترجع إلى المركبات القوية الموجودة داخل فنجان القهوة، وقد أظهرت الأبحاث منذ فترة طويلة أن الشاي الأسود غني بالمواد المرتبطة بتحسين صحة القلب والأمعاء والدماغ
وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا إلى أن مركبات الفلافونويد – وهي مركب غني بالشاي – قد تطيل متوسط ​​العمر المتوقع في الديدان والذباب وحتى الفئران. وقام خبراء في جامعة سيتشوان في تشنجدو، بالصين، بتحليل بيانات من 5998 بريطانيًا تتراوح أعمارهم بين 37 و73 عامًا، بالإضافة إلى 7931 شخصًا تتراوح أعمارهم بين 30 و79 عامًا في الصين. وقد تم سؤالهم حول عاداتهم في استهلاك الشاي، بما في ذلك النوع الذي يستهلكونه - مثل الأخضر، أو الأسود، أو الأصفر، أو الشاي الصيني التقليدي - والعدد النموذجي للأكواب التي يتم شربها يوميًا، ثم قام الفريق بمقارنة علامات الشيخوخة بين المشاركين، بما في ذلك ضغط الدم والكوليسترول ونسبة الدهون في الجسم، لحساب عمرهم البيولوجي. ووجد الباحثون أن شاربي الشاي "أظهروا" أنماطا تشير إلى شيخوخة بيولوجية أبطأ، وكانوا أيضًا أقل عرضة للإصابة بأعراض الأرق والقلق. وكتب العلماء في مجلة The Lancet Regional Health - Western Pacific " أن استهلاك حوالي 3 أكواب أو من 6 إلى 8 جرامات من أوراق الشاي يوميًا قد يوفر فوائد أكثر وضوحًا لمكافحة الشيخوخة. وأشاروا إلى أن البوليفينول - المواد النشطة بيولوجيا الرئيسية في الشاي - "تم الإبلاغ عنها لتعديل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء، والتي قد يكون لها تأثير مهم على تنظيم التغيرات المرتبطة بالعمر في المناعة، والتمثيل الغذائي، والوظيفة الإدراكية"، في حين أن الباحثين لم يدرسوا ما إذا كانت أنواع معينة من الشاي تؤثر على الشيخوخة البيولوجية، لم تكن هناك "اختلافات كبيرة" بين شاربي الشاي في المملكة المتحدة والصين، حيث يكون الشاي الأسود والشاي الأخضر أكثر شيوعًا، على التوالي، ولا يهم أيضًا ما إذا كانوا يحبون الشاي ساخنًا أو يفضلون أن يكون باردا، لكنهم أقروا أيضًا بأنهم فشلوا في تسجيل حجم أكواب الشاي التي يستخدمها المشاركون. كانت الدراسة قائمة على الملاحظة فقط، يستهلك البريطانيون مجتمعين 100 مليون كوب يوميًا، لكن الطلب، خاصة بين الشباب، انخفض في السنوات الأخيرة وسط الطلب المتزايد باستمرار على القهوة.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe