غرق صندل بميناء السد العالي.. تحرك عاجل لاحتواء بقعة زيتية
تابعت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية والبيئة، الآثار البيئية الناتجة عن حادث غرق أحد الصنادل النهرية بميناء السد العالي شرق بمحافظة أسوان، ووجهت بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع جميع الوزارات والجهات المعنية، بما يضمن حماية البيئة والحفاظ على جودة مياه بحيرة ناصر، وذلك في إطار المتابعة الفورية للأحداث البيئية الطارئة والتعامل السريع مع أي وقائع قد تؤثر على البيئة.
تقرير عاجل عن تطورات الحادث
تلقت وزيرة التنمية المحلية والبيئة تقريرًا من الدكتور سعيد حلمي عبد الخالق، رئيس قطاع التخطيط والتنمية المحلية المتكاملة، بشأن التداعيات البيئية لحادث غرق الصندل، تضمن آخر تطورات الموقف والإجراءات التي تم اتخاذها منذ وقوع الحادث.
وأوضحت الوزيرة أنه تم التنسيق بين مركز سيطرة الشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالوزارة وفرع جهاز شئون البيئة بمحافظة أسوان، مع متابعة لحظية لتطورات الموقف منذ بداية الواقعة، والتنسيق مع الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات العاجلة للحد من الآثار البيئية المحتملة، ومتابعة أعمال الرصد البيئي واحتواء البقعة الزيتية، إلى جانب الإسراع في انتشال الصندل وإعادة الأوضاع إلى طبيعتها.
رصد بقعة زيتية بعد غرق الصندل
وأكدت الدكتورة منال عوض أن الحادث أسفر عن غرق الصندل بالكامل على عمق يقارب 15 مترًا، مع رصد بقعة زيتية تُقدر بنحو 200 متر طولًا و100 متر عرضًا، ناتجة عن تسرب الوقود والزيوت من خزان الوقود ومحركات الصندل، وذلك داخل منطقة ركود جانبية بميناء الشحن في بحيرة ناصر، بعيدًا عن مجرى المياه الجاري.
سحب عينات من المياه وتحليلها
ووجهت الوزيرة فرع جهاز شئون البيئة بمحافظة أسوان بسرعة سحب عينات من المياه بمنطقة الغرق وإجراء التحاليل المعملية اللازمة، والتي أظهرت تجاوز بعض مؤشرات جودة المياه للحدود المسموح بها نتيجة وجود طبقة من الزيوت والسولار على سطح المياه.
وعلى الفور، تم التنسيق مع إدارة شرطة البيئة والمسطحات المائية لتنفيذ أعمال تشتيت البقعة الزيتية والحد من آثارها البيئية، مع استمرار أعمال الرصد البيئي وقياس جودة المياه بصورة دورية.
استمرار المتابعة والتنسيق بين الجهات المعنية
وشددت الدكتورة منال عوض على استمرار المتابعة الميدانية والتنسيق الكامل بين جميع الجهات المختصة، والإسراع في احتواء أي آثار بيئية ناتجة عن الحادث، مؤكدة أن الدولة تمتلك منظومة متكاملة للتعامل مع الطوارئ البيئية تعتمد على سرعة الاستجابة والتنسيق المؤسسي بين مختلف الجهات، بما يسهم في حماية الموارد الطبيعية والحفاظ على البيئة وصون مصالح المواطنين.
- اقرأ أيضًا:
- حكاية شعب وإرادة دولة.. السد العالي 66 عامًا من التحدي والتنمية والبناء
- هل يشهد النيل أزمة جديدة؟.. عباس شراقي يعلق على توقعات أمطار إثيوبيا
- رئيس الوزراء: ما تحقق في "الدلتا الجديدة" يفوق السد العالي بـ6 مرات إنشائيًا
- وزير الري يتابع مشروع تطوير خور وقناة مفيض توشكى ضمن خطة تأمين السد العالي
اقرأ أيضاً:
- «أنقذونا من العطش».. استغاثة أهالي عزبة سليمان بالفيوم بسبب انقطاع المياه منذ أكثر من 20 يومًا
- سبب قطع المياه عن يلطيم بكفر الشيخ غدًا لمدة 12 ساعة وموعد عودتها
- أسعار شرائح المياه في القاهرة والمحافظات
- الهيئة السعودية للمياه توزع 5.5 ملايين متر مكعب في مكة والمشاعر لخدمة الحجاج
- تيار المياه يبتلع طفلًا ببحر الغرق في الفيوم.. والإنقاذ النهري يواصل البحث
ما رأيك في هذا الخبر؟