عاجل
ولاء هرماس: دور الانعقاد الأول بمجلس الشيوخ شهد أداءً برلمانياً مميزاًالتعليم تعلن رسوم المدارس 2026/2027 وتقسيطها إلكترونيًاياسر الهضيبي يتقدم بطلب إحاطة بشأن النقص الحاد في حضانات الأطفال بالمستشفيات الحكوميةالأولى بإعدادية كفر الشيخ: الصلاة وتنظيم الوقت سر النجاحالبحيرة تطلق حملة موسعة للقضاء على المقالب العشوائية ورفع 6000 طنالزراعة: مزرعة جاموس محسّن بالمنيا وخطة للوصول إلى 30 ألف رأستامر أمين:ميدو يغادر المستشفى بعد جلطة خفيفة ويخضع للمتابعةقفزة مفاجئة في عائد شهادة بنك saib تصل إلى 19.5% وتثير التساؤلاتللتمسك بحظوظ التأهل للدور الثاني.. البوسنة والهرسك الفرصة الأخيرة للعنابينقابة المهن التمثيلية ترفض اعتذار فادي خفاجة وتحيله للتحقيقولاء هرماس: دور الانعقاد الأول بمجلس الشيوخ شهد أداءً برلمانياً مميزاًالتعليم تعلن رسوم المدارس 2026/2027 وتقسيطها إلكترونيًاياسر الهضيبي يتقدم بطلب إحاطة بشأن النقص الحاد في حضانات الأطفال بالمستشفيات الحكوميةالأولى بإعدادية كفر الشيخ: الصلاة وتنظيم الوقت سر النجاحالبحيرة تطلق حملة موسعة للقضاء على المقالب العشوائية ورفع 6000 طنالزراعة: مزرعة جاموس محسّن بالمنيا وخطة للوصول إلى 30 ألف رأستامر أمين:ميدو يغادر المستشفى بعد جلطة خفيفة ويخضع للمتابعةقفزة مفاجئة في عائد شهادة بنك saib تصل إلى 19.5% وتثير التساؤلاتللتمسك بحظوظ التأهل للدور الثاني.. البوسنة والهرسك الفرصة الأخيرة للعنابينقابة المهن التمثيلية ترفض اعتذار فادي خفاجة وتحيله للتحقيق
الخبر لايف
shield_person
الثلاثاء 23 يونيو
الأخبار المحلية 3 3 دقيقة visibility 3

الكهرباء: لا تخفيف لأحمال صيف 2026 وتؤكد تطوير الشبكة

person Aya Ghonem
schedule
الكهرباء: لا تخفيف لأحمال صيف 2026 وتؤكد تطوير الشبكة
أكدت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن صيف 2026 سيشهد استقرارًا في التغذية الكهربائية دون اللجوء إلى تخفيف الأحمال، مشيرة إلى تنفيذ خطة موسعة لتطوير الشبكة القومية.

الكهرباء: صيف 2026 دون تخفيف أحمال.. والشبكة القومية تستعد لأعلى معدلات استهلاك في تاريخها

أحمال قياسية على الشبكة القومية للكهرباء

أكد منصور عبد الغني، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن الشبكة القومية للكهرباء نجحت خلال العام الماضي في استيعاب أكبر زيادة في الأحمال بتاريخها، حيث سجلت الأحمال نحو 40 ألف ميجاوات، وهو أعلى رقم تم تسجيله منذ إنشاء الشبكة.

وأوضح عبد الغني، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "كل الأبعاد" المذاع عبر قناة “إكسترا نيوز”، أن هذا الرقم القياسي مثل تحديًا كبيرًا أمام قطاع الكهرباء، ما دفع الوزارة إلى وضع خطط استباقية لمواجهة الارتفاع المتوقع في معدلات الاستهلاك خلال فصل الصيف الحالي.

خطة شاملة لتطوير الشبكة الكهربائية

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الوزارة أعدت خطة عمل متكاملة لدعم وتطوير وتحديث الشبكة القومية للكهرباء بهدف تعزيز قدرتها على استيعاب الأحمال المتزايدة وضمان استقرار التغذية الكهربائية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وأضاف أن العام الماضي شهد تنفيذ مشروعات غير مسبوقة في قطاع نقل الكهرباء، حيث تم إنشاء 34 محطة محولات جديدة، وهو رقم قياسي لم يتحقق من قبل، إلى جانب رفع كفاءة وتطوير 40 محطة محولات أخرى، بما يسهم في تحسين أداء الشبكة وزيادة قدرتها التشغيلية.

تأكيد رسمي بعدم تخفيف الأحمال في الصيف

وشدد عبد الغني على أن الدولة اتخذت قرارًا واضحًا بعدم اللجوء إلى تخفيف الأحمال خلال صيف 2026، مؤكدًا أن هذا التوجه تم الإعلان عنه أكثر من مرة من جانب رئيس مجلس الوزراء، كما أكده الدكتور محمد شيمي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة.

وأوضح أن جميع الاستعدادات والإجراءات التي تم تنفيذها خلال الفترة الماضية استهدفت ضمان استمرار التيار الكهربائي بصورة مستقرة دون انقطاعات مرتبطة بإدارة الأحمال، رغم الزيادة المتوقعة في معدلات الاستهلاك خلال أشهر الصيف.

زيادة متوقعة في الاستهلاك خلال أشهر الصيف

وكشف المتحدث الرسمي أن التقديرات تشير إلى ارتفاع الأحمال الكهربائية بنسبة تصل إلى 7% خلال موسم الصيف الحالي مقارنة بالعام الماضي، وهو ما استدعى اتخاذ إجراءات فنية وتشغيلية لضمان قدرة الشبكة على التعامل مع هذه الزيادة.

وأضاف أن ارتفاع درجات الحرارة يدفع المواطنين إلى استخدام أجهزة التكييف والتبريد والأجهزة الكهربائية المختلفة لفترات أطول، ما يؤدي إلى زيادة ملحوظة في حجم الطلب على الطاقة الكهربائية.

45 مليون عداد يشاركون في إجمالي الاستهلاك

وفيما يتعلق بارتفاع قيمة بعض فواتير الكهرباء خلال فصل الصيف، أوضح عبد الغني أن زيادة الاستهلاك هي العامل الرئيسي وراء ذلك، مشيرًا إلى أن عدد العدادات الكهربائية على مستوى الجمهورية يبلغ نحو 45 مليون عداد.

وأكد أن إجمالي الأحمال المسجلة على الشبكة يعكس حجم الاستهلاك المتزايد للمشتركين خلال أشهر الصيف، لافتًا إلى أن الوزارة تواصل تنفيذ برامج ومبادرات تستهدف نشر ثقافة ترشيد الاستهلاك وتحسين كفاءة استخدام الطاقة، بما يسهم في خفض الفاتورة الكهربائية وتقليل الضغط على الشبكة القومية.

مبادرات لترشيد الطاقة وتحسين الكفاءة

واختتم المتحدث الرسمي تصريحاته بالتأكيد على أن وزارة الكهرباء تواصل العمل على رفع كفاءة المنظومة الكهربائية وتوسيع قدرات الشبكة، بالتوازي مع حملات التوعية بأهمية ترشيد الاستهلاك، لضمان توفير خدمة كهربائية مستقرة وآمنة للمواطنين خلال فترات الذروة، خاصة في موسم الصيف الذي يشهد أعلى معدلات استخدام للطاقة.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe