عاجل
الأزهر يواصل امتحانات الثانوية 2026.. الصرف والفقه أبرز محطات الأسبوع الثانيننشر أهم توصيات لجنة الخطة بمجلس النواب حول مشروع الموازنة الجديدةهتتفرج ببلاش.. أضبط تردد قناة المجانية الناقلة لمباراة منتخب مصر وبلجيكامحكمة الإسكندرية تؤيد حبس “كروان مشاكل” عامين وغرامة 200 ألف جنيه في قضية نشر فيديو خادشالفراعنة في مواجهة الشياطين الحمر.. كيفية مشاهدة مباراة مصر وبلجيكا في كأس العالم؟تحذيرات صحية من الجبن غير المبستر بعد ربطه ببكتيريا خطيرة قد تهدد الحياةشاكر “محظور دلوقتي” يستأنف أمام محكمة النقض على حكم حبسه في قضية محتوى خادش للحياءتقارير أمريكية: اتفاق مبدئي لوقف الحرب بين واشنطن وطهران يقترب من التوقيعظهرت حالا نتيجة الشهادة الإعدادية 2026 برقم الجلوس والاسمصناعة النواب تبحث مع وزير البترول تأمين الطاقة وتعظيم العائد الاقتصادي من قطاع التعدينالأزهر يواصل امتحانات الثانوية 2026.. الصرف والفقه أبرز محطات الأسبوع الثانيننشر أهم توصيات لجنة الخطة بمجلس النواب حول مشروع الموازنة الجديدةهتتفرج ببلاش.. أضبط تردد قناة المجانية الناقلة لمباراة منتخب مصر وبلجيكامحكمة الإسكندرية تؤيد حبس “كروان مشاكل” عامين وغرامة 200 ألف جنيه في قضية نشر فيديو خادشالفراعنة في مواجهة الشياطين الحمر.. كيفية مشاهدة مباراة مصر وبلجيكا في كأس العالم؟تحذيرات صحية من الجبن غير المبستر بعد ربطه ببكتيريا خطيرة قد تهدد الحياةشاكر “محظور دلوقتي” يستأنف أمام محكمة النقض على حكم حبسه في قضية محتوى خادش للحياءتقارير أمريكية: اتفاق مبدئي لوقف الحرب بين واشنطن وطهران يقترب من التوقيعظهرت حالا نتيجة الشهادة الإعدادية 2026 برقم الجلوس والاسمصناعة النواب تبحث مع وزير البترول تأمين الطاقة وتعظيم العائد الاقتصادي من قطاع التعدين
الخبر لايف
shield_person
السبت 13 يونيو
منوعات 2 2 دقيقة visibility 124

دراسة أمريكية تحذر من أطعمة شائعة .. تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية

schedule
دراسة أمريكية تحذر من أطعمة شائعة .. تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
كشفت دراسة جديدة أعدها فريق بحثي من مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن الأمريكية، أن تناول الكثير من الأطعمة المعالجة، مثل رقائق البطاطا، والبيتزا المجمدة، قد يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل في الذاكرة والسكتة الدماغية. وأوضح الفريق البحثي أنه "قد تكون هناك صلة بين اتباع نظام غذائي غني بالأطعمة فائقة المعالجة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون والملح، واحتمال التدهور المعرفي والحالات الطبية المهددة للحياة". وشملت الدراسة 30.239 شخصا تبلغ أعمارهم 45 عاما أو أكثر، حيث تم متابعتهم لمدة 11 عاما في المتوسط، وقام المشاركون بملء استبيانات حول ما يأكلونه ويشربونه، ما سمح للباحثين بتحديد مقدار الطعام فائق المعالجة الذي يتناوله كل شخص في المتوسط يوميا. وفي نهاية الدراسة، تم تشخيص إصابة 768 شخصا بضعف إدراكي، وإصابة 1108 أشخاص بسكتة دماغية، كما كشفت التحاليل أن زيادة بنسبة 10% في كمية الأطعمة فائقة المعالجة المستهلكة، ارتبطت بزيادة خطر الإصابة بالضعف الإدراكي بنسبة 16%، وارتبط تناول المزيد من الأطعمة غير المصنعة بانخفاض خطر الضعف الإدراكي بنسبة 12%. كما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة فائقة المعالجة بزيادة خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 8%، فيما ارتبط تناول كميات أكبر من الأطعمة الأقل معالجة بانخفاض خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9%. وقال الدكتور ويليام كيمبرلي، أحد معدي الدراسة: "تظهر النتائج أن درجة معالجة الطعام تلعب دورا هاما في صحة الدماغ بشكل عام". جدير بالذكر أن السكتة الدماغية تحدث عندما يتوقف أو يتعرقل تدفق الدم إلى أحد أجزاء الدماغ مما يحرم أنسجة الدماغ من الأكسجين الضروري جدا ومواد التغذية الحيوية الأخرى، ومن جراء ذلك تتعرض خلايا المخ للموت خلال دقائق قليلة، وهناك نوع من السكتات الدماغية يعرف باسم "السكتة الدماغية النزفية" وتحدث عند وجود تسريب أو تمزق في أحد الأوعية الدموية في الدماغ، ما يسبب نزفا في الدماغ، ويؤدي الدم إلى زيادة الضغط على خلايا الدماغ وإتلافها.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe