ضبط 2 طن ألبان فاسدة و6804 عبوات جبن منتهية الصلاحية خلال حملات رقابية بالمنيا
شنت الأجهزة الرقابية بمحافظة المنيا حملات موسعة على الأسواق والمنشآت الغذائية، بالتنسيق بين جهاز حماية المستهلك ومديرية التموين والوحدات المحلية ومباحث التموين، في إطار تكثيف الرقابة على السلع الغذائية والتأكد من سلامة المنتجات المعروضة للمواطنين.
وأسفرت الحملات التي نُفذت بمركز مطاي عن ضبط نحو طن و750 كيلو جرامًا من الألبان غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، بعد التأكد من فسادها وعدم مطابقتها للاشتراطات الصحية اللازمة للتداول.
كما عثرت الحملة على كميات من المواد المستخدمة في تصنيع الأغذية دون الحصول على التصاريح اللازمة، حيث تم التحفظ على 5 لترات من إضافات ومواد حافظة غير معتمدة للاستخدام في المنتجات الغذائية.
وأكدت الجهات المختصة أنه تم التحفظ على جميع المضبوطات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالفين، تمهيدًا لعرض الوقائع على جهات التحقيق المختصة.
مصادرة آلاف العبوات من الجبن منتهية الصلاحية ببني مزار
وفي مركز بني مزار، تمكنت الحملات التفتيشية من ضبط مخزن للمواد الغذائية يعمل دون الحصول على التراخيص القانونية المطلوبة، حيث كشفت أعمال الفحص والتفتيش عن وجود 6804 عبوات من الجبن منتهية الصلاحية وغير صالحة للتداول أو الاستهلاك.
وقامت الأجهزة المعنية بمصادرة الكميات المضبوطة واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المسؤولين عن إدارة المخزن، مع تحرير المحاضر اللازمة تمهيدًا لاتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية وإدارية وفقًا للقوانين المنظمة لتداول السلع الغذائية.
تشديد الرقابة على الأسواق لحماية المواطنين
وتواصل محافظة المنيا تنفيذ حملات رقابية مكثفة على الأسواق والمحال التجارية ومخازن المواد الغذائية بمختلف المراكز والمدن، بهدف مواجهة الغش التجاري ومنع تداول السلع الفاسدة أو مجهولة المصدر، بما يضمن الحفاظ على صحة المواطنين وسلامتهم.

وتؤكد الجهات التنفيذية أن الحملات ستستمر بصورة دورية ومفاجئة خلال الفترة المقبلة، مع اتخاذ إجراءات صارمة تجاه المخالفين، خاصة في ما يتعلق بالسلع الغذائية التي تمس الصحة العامة بشكل مباشر، وذلك ضمن جهود الدولة لتعزيز الرقابة التموينية وضمان وصول منتجات آمنة وسليمة إلى المستهلكين في مختلف أنحاء المحافظة.
وأكدت الجهات المعنية أن الحملات الرقابية ستتواصل بشكل يومي على الأسواق والمحال التجارية ومنافذ بيع المواد الغذائية بمختلف مراكز المحافظة، مع تكثيف المرور على المنشآت الغذائية للتأكد من الالتزام بالاشتراطات الصحية والتموينية، واتخاذ إجراءات قانونية رادعة بحق المخالفين، حفاظًا على صحة المواطنين ومنع تداول السلع غير المطابقة للمواصفات أو مجهولة المصدر.
اقرأ أيضاً:
- صادرات الصناعات الغذائية المصرية تسجل 2.4 مليار دولار خلال أول 4 أشهر من 2026
- وزير التموين: المخزون الاستراتيجي من السلع يكفي 9 أشهر والسكر 6 أشهر
- الداخلية: مد مبادرة كلنا واحد لمدة شهر لتوفير جميع السلع الغذائية
- وزير التموين: استمرار عمل المجمعات الاستهلاكية وضخ اللحوم خلال عيد الأضحى
- محافظة الإسكندرية تكثف حملاتها الرقابية قبل عيد الأضحى: إعدام 176 كجم أغذية غير صالحة وتحصيل أكثر من 714 ألف جنيه غرامات فورية
ما رأيك في هذا الخبر؟