وزير البترول يتفقد مصنع دمياط للغاز المسال ويؤكد جاهزية مصر لاستقبال الغاز القبرصي وإعادة تصديره
أجرى المهندس كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية، جولة تفقدية بمصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال شمال غرب ميناء دمياط، لمتابعة جاهزية وكفاءة منظومة التشغيل، وذلك في إطار استراتيجية وزارة البترول لتعظيم الاستفادة من البنية التحتية المتطورة التي تمتلكها مصر في صناعة الغاز الطبيعي المسال، والتي تضم مصنعي دمياط وإدكو، وهما المصنعان الوحيدان لإسالة الغاز الطبيعي في منطقة شرق المتوسط، بما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.
مصنعا دمياط وإدكو يمثلان ميزة تنافسية لقطاع البترول المصري
أكد وزير البترول والثروة المعدنية أن مصنعي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو يعدان من أهم الأصول الاستراتيجية التي يمتلكها قطاع البترول المصري، مشيراً إلى أن الوزارة تعمل، في إطار المحور الثاني من استراتيجيتها، على تحقيق أعلى قيمة مضافة وعائد اقتصادي من هذه الأصول، بما يدعم الاقتصاد الوطني ويعزز قدرة مصر التنافسية في أسواق الطاقة الإقليمية والعالمية.
وأوضح أن ما تمتلكه مصر من بنية تحتية متكاملة في مجال إسالة الغاز الطبيعي يفتح آفاقاً واسعة لجذب المزيد من الاستثمارات وإقامة شراكات استراتيجية مع الدول والشركات العالمية، مستشهداً بالتعاون القائم مع قبرص وشركاء الاستثمار في البلدين لاستغلال موارد الغاز القبرصية من خلال البنية التحتية المصرية.
جاهزية كاملة لاستقبال الغاز القبرصي وإعادة تصديره للأسواق العالمية
وأضاف الوزير أن مصانع الإسالة المصرية تتمتع بالجاهزية الكاملة لاستقبال الغاز الطبيعي المنتج من الحقول القبرصية، وإسالته ثم إعادة تصديره إلى الأسواق العالمية، بما يحقق قيمة اقتصادية لجميع الأطراف، ويعزز دور مصر كمركز إقليمي لتداول وتجارة الطاقة.
وأشار إلى أن هذه الخطوة تعكس الثقة في البنية التحتية المصرية، وقدرتها على استيعاب المزيد من مشروعات التعاون الإقليمي في قطاع الغاز الطبيعي، بما يسهم في دعم خطط الدولة لتعزيز أمن الطاقة وتحقيق التنمية الاقتصادية.
مصنع دمياط بطاقة إنتاجية تبلغ 5 ملايين طن سنوياً
وخلال الجولة، تفقد الوزير التسهيلات ومرافق المصنع المختلفة، واستمع إلى شرح من المهندس يس محمد، نائب العضو المنتدب لشركة دمياط لإسالة الغاز الطبيعي، حول منظومة التشغيل والطاقة الاستيعابية للمصنع، والتي تبلغ نحو 5 ملايين طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال.
وأكد العرض الجاهزية الفنية الكاملة للمصنع، والالتزام بتطبيق أعلى معايير السلامة والصحة المهنية، بما يضمن استدامة التشغيل وتحقيق أعلى معدلات الكفاءة.
تعظيم الاستفادة من شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة
كما استعرض الوزير منظومة استقبال وتخزين شحنات الغاز الطبيعي المسال الواردة من الخارج، والتي تعتمد على استقبال الشحنات عبر رصيف المصنع وتخزينها في الخزانات المخصصة، بما يسهم في تعظيم الاستفادة من الأصول والبنية التحتية المتاحة.
ووجه وزير البترول بمواصلة العمل على تحقيق أقصى استفادة من هذه الإمكانات، لما تمثله من مردود اقتصادي واستراتيجي يدعم استدامة تشغيل المصنع ويرفع كفاءة استغلال أصوله، خاصة في ظل التطورات المتسارعة التي يشهدها سوق الغاز الطبيعي عالمياً.
مصنع دمياط.. أحد أهم مشروعات إسالة الغاز في مصر
ويعد مصنع دمياط للغاز الطبيعي المسال أحد المشروعات الاستراتيجية الرائدة في قطاع البترول المصري، حيث بدأ تشغيله رسمياً مطلع عام 2005 ليكون أول مشروعات صناعة الغاز الطبيعي المسال في مصر.
ويتمتع المصنع بالجاهزية الكاملة لاستعادة دوره المحوري في إسالة وتصدير الغاز الطبيعي، من خلال استقبال كميات الغاز المنتجة من الحقول القبرصية فور بدء الإنتاج، وإعادة تصديرها إلى الأسواق العالمية، بما يعزز مكانة مصر على خريطة تجارة الطاقة الدولية.
وزير البترول يتفقد سفينة التغييز العائمة “إنرجوس وينتر”
وفي سياق متصل، زار المهندس كريم بدوي سفينة التغييز العائمة "إنرجوس وينتر"، الراسية على رصيف الشركة المتحدة لمشتقات الغاز بميناء دمياط، حيث التقى بطاقم العمل واطمأن على انتظام وكفاءة العمليات التشغيلية.
وتعد السفينة واحدة من أربع سفن تغييز تعمل حالياً في مصر لاستقبال شحنات الغاز الطبيعي المسال المستوردة، إلى جانب ثلاث سفن أخرى بميناء السخنة، حيث تقوم بإعادة الغاز إلى حالته الطبيعية وضخه في الشبكة القومية للغازات الطبيعية، بما يسهم في تأمين احتياجات السوق المحلية، خاصة لقطاعي الكهرباء والصناعة، ويعزز مرونة منظومة إمدادات الغاز في مصر.
مشاركة قيادات قطاع البترول في الجولة
شارك في الجولة المهندس سيد سليم، العضو المنتدب التنفيذي للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، والمهندس محمود ناجي، وكيل الوزارة المشرف على السلامة والبيئة وكفاءة الطاقة والمناخ، والمهندس وليد لطفي، رئيس شركة بتروجت، والمهندس خالد إبراهيم، رئيس شركة إنبي.










اقرأ أيضاً:
- رئيس الوزراء: توجيهات الرئيس بتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة تتحقق على الأرض
- رئيس الوزراء يتفقد مجمع "إدكو" للغاز الطبيعي المُسال
- رئيس الوزراء يتفقد مواقع إنتاج الغاز الطبيعي بمنطقة غرب الدلتا العميقة
- تعديلات قانون القيمة المضافة: بين الوعود الحكومية وآليات السوق.. من يحمي المستهلك النهائي؟ (2)
- محافظ قنا يبحث مع أعضاء مجلسي النواب والشيوخ خطط التوسع في المشروعات الخدمية والتنموية
ما رأيك في هذا الخبر؟