عاجل
ثناء القطيفى.. تكتب : حين يبتسم القلب باكيًاسعر الذهب في مصر اليوم الأحد 14 يونيو 2026حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 14 يونيو 2026قلق بالوسط الفني بعد إصابة الفنان محمد مرزبانأول نتائج الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية غداغدًا الأحد.. نتيجة الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهريةرابط نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2026 الترم الثاني الرسميحظك اليوم.. برج الحمل والأسد والجوزاء على موعد مع فرص ذهبيةموعد طرح شقق سكن لكل المصريين 9.. تفاصيل الحجز والأوراق المطلوبةمجلس النواب يناقش ملف العدادات الكودية للكهرباء وتداعيات تطبيقها على المواطنينثناء القطيفى.. تكتب : حين يبتسم القلب باكيًاسعر الذهب في مصر اليوم الأحد 14 يونيو 2026حالة الطقس المتوقعة اليوم الأحد 14 يونيو 2026قلق بالوسط الفني بعد إصابة الفنان محمد مرزبانأول نتائج الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهرية غداغدًا الأحد.. نتيجة الشهادتين الابتدائية والإعدادية الأزهريةرابط نتيجة الشهادة الإعدادية الأزهرية 2026 الترم الثاني الرسميحظك اليوم.. برج الحمل والأسد والجوزاء على موعد مع فرص ذهبيةموعد طرح شقق سكن لكل المصريين 9.. تفاصيل الحجز والأوراق المطلوبةمجلس النواب يناقش ملف العدادات الكودية للكهرباء وتداعيات تطبيقها على المواطنين
الخبر لايف
shield_person
الأحد 14 يونيو
منوعات 1 1 دقيقة visibility 90

دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة .. تساهم في الأرق المزمن

schedule
دراسة: الأطعمة فائقة المعالجة .. تساهم في الأرق المزمن
توصلت دراسة فرنسية حديثة إلى أن الأطعمة فائقة المعالجة تساهم في الأرق المزمن لدى بعض الأشخاص. ودرس باحثون من جامعة السوربون في باريس بيانات تم جمعها من 38570 شخصا بالغا كجزء من مشروع بحثي "NutriNet-Santé"، نشرت نتائجه في "مجلة أكاديمية التغذية وعلم التغذية". ورسم الباحثون خريطة بالبيانات المتعلقة بالنظام الغذائي للمشاركين مع المتغيرات المرتبطة بأنماط نومهم. وتوصل الباحثون إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية تربط بين زيادة تناول الأطعمة عالية المعالجة، وارتفاع احتمالية المعاناة من الأرق المزمن، بعد الأخذ بعين الاعتبار العوامل مثل: الخصائص الاجتماعية والديمغرافية، وأسلوب الحياة، وجودة النظام الغذائي، والحالة الصحية النفسية للمشاركين في الدراسة. وشكلت الأطعمة عالية المعالجة حوالي 16 في المئة من إجمالي السعرات الحرارية اليومية التي يستهلكها المشاركون في الدراسة، وفقا لما ورد في مجلة "ساينس أليرت". وأفاد 19.4 في المئة من هؤلاء المشاركين بمعاناتهم من أعراض الأرق المزمن، وقد لوحظ أن هذه الفئة من الأشخاص كانت أكثر ميلا لتضمين نسبة أعلى من الأطعمة فائقة المعالجة في نظامها الغذائي، مقارنة بباقي المشاركين. ووجد بعض الباحثين أنفسهم سابقا وجود علاقة بين النظام الغذائي لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، ??وانخفاض خطر الإصابة بالأرق؛ لذلك يبدو أن هذه الدراسة الجديدة تقدم الجانب الآخر لهذه العلاقة.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe