عاجل
جامعة الأقصر تفتح باب التقدم للدراسات العليا.. تعرف على موعد التسجيل والبرامج المتاحةعلى حسام حسن أن يختار.. إما المنتخب أو ساحة الترند100 طالبًا وطالبة على منصة التميز.. محافظ بني سويف يكرّم أوائل الثانوية العامة والأزهريةمونديليز مصر توضح حقيقة ضبط مصنع بسكويت مقلد بالقليوبيةالتعافي بعد جراحة القلب المفتوح.. متى يعود المريض لحياته الطبيعية؟رئيس شعبة الأدوية: الأنسولين المصري يؤمن احتياجات السوق ويواجه أزمات النقص العالميةسوهاج تختتم موسم توريد القمح.. 190 ألف طن تملأ الصوامع و3.135 مليار جنيه للمزارعين6 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا في تصنيف شنغهاي 2026التعليم تحتفي بنوابغ البرمجة.. منحة سفر لـ10 طلاب إلى اليابان و50 فرصة تدريبية بالشركات«118 قطعة أثرية» تكشف المستور.. سقوط تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار بالقليوبيةجامعة الأقصر تفتح باب التقدم للدراسات العليا.. تعرف على موعد التسجيل والبرامج المتاحةعلى حسام حسن أن يختار.. إما المنتخب أو ساحة الترند100 طالبًا وطالبة على منصة التميز.. محافظ بني سويف يكرّم أوائل الثانوية العامة والأزهريةمونديليز مصر توضح حقيقة ضبط مصنع بسكويت مقلد بالقليوبيةالتعافي بعد جراحة القلب المفتوح.. متى يعود المريض لحياته الطبيعية؟رئيس شعبة الأدوية: الأنسولين المصري يؤمن احتياجات السوق ويواجه أزمات النقص العالميةسوهاج تختتم موسم توريد القمح.. 190 ألف طن تملأ الصوامع و3.135 مليار جنيه للمزارعين6 جامعات مصرية ضمن أفضل 1000 جامعة عالميًا في تصنيف شنغهاي 2026التعليم تحتفي بنوابغ البرمجة.. منحة سفر لـ10 طلاب إلى اليابان و50 فرصة تدريبية بالشركات«118 قطعة أثرية» تكشف المستور.. سقوط تشكيل عصابي للتنقيب عن الآثار بالقليوبية
schedule السبت 15 أغسطس 2026 ٢ ربيع الأول ١٤٤٨ هـ
الخبر لايف
منوعات 2 2 دقيقة

القهوة والشاي يقللان خطر تدهور الذاكرة

person ثناء القطيفي ثناء القطيفي
schedule
القهوة والشاي يقللان خطر تدهور الذاكرة
دراسة أميركية من جامعة هارفارد (نشرت في JAMA) توصلت إلى أن تناول الشاي والقهوة باعتدال يرتبط بانخفاض خطر الخرف حتى 18% للقهوة و16% للشاي، مع تباطؤ تدهور القدرات العقلية. لكن العلاقة ليست سببية، وتبقى الرياضة والغذاء الصحي والنوم الأفضل لحماية الدماغ.

كشف دراسة أميركية حديثة أن شرب الشاي والقهوة يساعد في الحفاظ على وظائف الدماغ وخفض خطر الإصابة بالخرف، وأوضح باحثون من جامعة هارفارد أن الأشخاص الذين تناولوا كميات كبيرة من القهوة الغنية بالكافيين كانوا أقل عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 18 المئة مقارنة بأولئك الذين تناولوا كميات أقل، كما بدا أن الأشخاص الذين شربوا كميات أكبر من الشاي انخفض خطر إصابتهم بالخرف بنسبة 16 بالمئة.

المشاركين الذين استهلكوا كميات كبيرة من الشاي والقهوة كان معدل تدهور قدرتهم العقلية بطيئا

كما بينت الدراسة، التي حللت بيانات 131 ألف مشارك على مدى 43 سنة ونشرت في مجلة الجمعية الطبية الأميركية، أن المشاركين الذين استهلكوا كميات كبيرة من الشاي والقهوة كان معدل تدهور قدرتهم العقلية بطيئا مقارنة بالذين شربوا كمية أقل.

وأشار الباحثون إلى أن المركبات النشطة بيولوجيا في القهوة والشاي، مثل الكافيين والبوليفينولات، قد تكون عوامل محتملة تقلل من الالتهابات والتلف في الخلايا العصبية وتحمي من التدهور المعرفي.

وقال قائد الدراسة، دانيال وانغ من كلية الطب بجامعة هارفارد في بيان: "لاحظنا أن أكثر الارتباطات إيجابية كانت عند مستويات معتدلة من الاستهلاك، حيث لوحظت أقوى الارتباطات عند حوالي كوبين إلى ثلاثة أكواب يوميا من القهوة المحتوية على الكافيين وحوالي كوب إلى كوبين يوميا من الشاي".

لكن الدراسة لا تثبت أن الكافيين يساعد على حماية الدماغ

واستنتج الباحثون في ختام دراستهم أن تأثير الكافيين على الدماغ كان ضئيلا، مشيرين إلى طرق أفضل لحماية الوظائف العقلية مع التقدم في السن، وتشمل تلك الطرق ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي والحصول على النوم الكافي.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe