عاجل
انخفاض أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت.. وتفاصيل حقيقة طرحها على بطاقات التموينموعد مباراة طرابزون سبور وقاسم باشا في الدوري التركي والقنوات الناقلةما حكم شراء حلوى مولد النبوي؟.. الأزهر الشريف يرداستقرار أسعار الذهب اليوم السبت 15 أغسطس 2026.. والسبائك تتصدر مشتريات المصرييناستقرار سعر الدولار اليوم السبت 15 أغسطس 2026 في البنوك المصريةتسريبات كشفت أسباب التراجع.. سامسونج تتخلى عن الفتحة المتغيرة في Galaxy S27رغم كثرة المعروض.. ركود وكساد يضربان سوق السيارات المستعملة في مصرتفاصيل ضبط متهمين في القاهرة والغردقة لبيع خطوط محمول مسجلة بأسماء آخرينتنسيق المرحلة الثانية 2026.. الكليات المتاحة والحد الأدنى لتسجيل الرغباتأجواء لطيفة وأمطار خفيفة.. تفاصيل حالة الطقس في مصر حتى الأربعاء 19 أغسطسانخفاض أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت.. وتفاصيل حقيقة طرحها على بطاقات التموينموعد مباراة طرابزون سبور وقاسم باشا في الدوري التركي والقنوات الناقلةما حكم شراء حلوى مولد النبوي؟.. الأزهر الشريف يرداستقرار أسعار الذهب اليوم السبت 15 أغسطس 2026.. والسبائك تتصدر مشتريات المصرييناستقرار سعر الدولار اليوم السبت 15 أغسطس 2026 في البنوك المصريةتسريبات كشفت أسباب التراجع.. سامسونج تتخلى عن الفتحة المتغيرة في Galaxy S27رغم كثرة المعروض.. ركود وكساد يضربان سوق السيارات المستعملة في مصرتفاصيل ضبط متهمين في القاهرة والغردقة لبيع خطوط محمول مسجلة بأسماء آخرينتنسيق المرحلة الثانية 2026.. الكليات المتاحة والحد الأدنى لتسجيل الرغباتأجواء لطيفة وأمطار خفيفة.. تفاصيل حالة الطقس في مصر حتى الأربعاء 19 أغسطس
schedule السبت 15 أغسطس 2026 ٢ ربيع الأول ١٤٤٨ هـ
الخبر لايف
منوعات 1 1 دقيقة

استهلاك القهوة بكميات معتدلة يقلل الإصابة بالتوتر والاكتئاب

استهلاك القهوة بكميات معتدلة يقلل الإصابة بالتوتر والاكتئاب
أظهر تحليل البيانات ان الأشخاص الذين يستهلكون من 2 إلى 3 فناجين من القهوة يوميا نسبة للإصابة بالاضطرابات النفسية لديهم اقل

أظهرت دراسة علمية واسعة النطاق أن تناول القهوة بشكل يومي ومنتظم قد يرتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض الاضطرابات النفسية مثل التوتر واضطرابات المزاج.

وتوصل القائمون على الدراسة إلى هذه النتيجة بعد تحليل بيانات أكثر من 460 ألف شخص حصلوا عليها من البنك الحيوي البريطاني (UK Biobank)، إذ قام الباحثون بدراسة العلاقة بين كمية القهوة التي يشربها المشاركون واحتمالية إصابتهم باضطرابات نفسية على مدى فترة متابعة طويلة بلغ متوسطها 13.4 عاما، وخلال هذه المدة، تم تسجيل أكثر من 18 ألف حالة إصابة بكل نوع من أنواع الاضطرابات النفسية المشمولة بالدراسة.

وأظهر تحليل البيانات ان الأشخاص الذين يستهلكون من 2 إلى 3 فناجين من القهوة يوميا، كانت لديهم نسبة خطر أقل للإصابة بالاضطرابات النفسية، وفي المقابل، كان هذا التأثير الوقائي أضعف لدى أولئك الذين يشربون كميات أقل أو أكبر بكثير من هذا المعدل.

كما كشفت النتائج أن هذا الارتباط الوقائي كان أكثر وضوحا لدى الرجال منه لدى النساء، ومن اللافت أن العوامل الوراثية المرتبطة بسرعة استقلاب الكافيين في الجسم لم تؤثر على هذه العلاقة المكتشفة.

ويرى الباحثون أن الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في القهوة، وتأثيرها على العمليات البيولوجية المرتبطة بوظائف الدماغ، قد تكون وراء هذا التأثير الوقائي المحتمل.

ما رأيك في هذا الخبر؟

forum

التعليقات

recommendمقالات ذات صلة

swipe